Blog Archive

Tuesday, May 27, 2008

من المعايشة إلى المسايرة

.

سعدتُ بالنقاش الذي أثاره مقالٌ سابق عن موجة الأعراس الجماعية التي أشرتُ فيها إلى دور التنسيق القائم بين الديوان الملكي ونواب الوفاق ومشايخ المجلس العلمائي في إدامة التشطير العمودي للمجتمع. ولقد استفدتُ من أغلب التعليقات التي وصلتني مباشرة أو التي قرأتها في مواقع إلكترونية وخاصة في ''ملتقى البحرين''
.
ولم أستغرب أن يركز قراءٌ على فقرة وآخرون على فقرة أخرى، فهذه هي طبيعة فعل القراءة الذي يجعل الكلمة المكتوبة ملكاً لقارئها ليفهمها كما يريد. أحد التعليقات اعتبر ملاحظاتي إعلاناً عن ''توبة'' وإيذاناً بعودة ''الأقلام الضائعة'' إلى رشدها. لكنه سارع إلى تذكيري أن الوقتَ ''متأخرٌ بعض الشيء'' للتوبة. وهناك من رأى في ملاحظاتي إشادة بالشيخ المدني وانتقاداً لجمعية ''الوفاق'' ومن خلفها المجلس العلمائي. من جهتي أقول رحم الله إمرأً عرفَ قدر نفسه. فلا يحتاج أبو طاهر إلى تزكيتي وهو بين يدي ربِّه. ولن تستمع الوفاق أو المجلس العلمائي إلى انتقاداتي فهما لا يستمعان حتى للقريبين منهما. فما بالك بيساري عتيق مثلي
.
لرفع بعض اللبس أكرر هنا ما قلته حول أن المرحوم الشيخ سليمان المدني يتميز عمن يسيرون الآن على نهجه بصدقه مع نفسه وصراحته مع الناس. إلا أن هذا لا يغير موقفي المختلف عن أبي طاهر ونهجه. فلقد كان أحد أعمدة نظام التشطير الذي أعاق وما زال يعيق إنجاز بناء الدولة الدستورية ومؤسساتها التي توفر شروط التساوي بين مواطنيها
.
معلومٌ لدى المتابعين من أنصاره ومعارضيه اقتناع المدني بأمريْن أولهما خطورة المواجهة مع النظام بأي شكلٍ من الأشكال وثانيهما عدم جدوى مجانبة النظام والاعتزال عنه. ولهذا تبنى طريق الموالاة أو ما يُعرف بنهج ''المعايشة'' والالتزام بالعمل من خلال ما يتيحه النظام من قنوات رسمية وشبه رسمية. وكان مؤمناً بضرورة ترْك المعسور والاكتفاء بأخذ الميسور. ولا يخفى أن نهج المدني في المعايشة لا يختلف جوهرياً عن نهج المسايرة الذي مهد للتنسيق بين الديوان الملكي ونواب الوفاق ومشايخ المجلس العلمائي وأدى إلى تنظيم حفلات الزفاف الجماعي التي شهدتها أو التي ستشهدها مختلف مناطق البلاد
.
.
.
.

No comments: