Blog Archive

Monday, February 21, 2011

عشرسنوات مماذا؟

. .

إعادة نشرمقتطفات من نص

محاضرة عن


في الثاني عشر من مايو 2010


...................
...................
.................
أيها الأخوات والأخوة

عليَّ الآن أن أختم هذه المداخلة. لهذا أقول أن أمام فصائل المعارضة فرصة المساهمة في تحسين ظروف نضال الناس وذلك بالسعي للإمساك بزمام المبادرة بدل أن تدور في إطار الخطاب السياسي الذي فرضته السلطة وضمن الحيز المحدود المتاح لها.

وفي هذا السياق تحتاج فصائل المعارضة إلى الاتفاق على كيفية التعاطي مع معيقات بناء الدولة في البحرين ومعيقات تحولها إلى دولة دستورية وديمقراطية حديثة التي ننشـدها. دولةٌ تؤسس لمواطـنة متساوية تضمن تكافـؤ فرص الحياة بين المواطنين.

أعرف أن ثمة حواجز دون ذلك. بعضها ليس أقل تأثيراً من سيف المعز وذهبه. ولكنني متفائل رغم ما أعرف وما تعرفون. فعلى الأقل لدينا الآن إطار مشترك يجمع فصائل المعارضة ألا وهو إنها تتمسك بميثاق العمل الوطني كخريطة طريق لبناء الدولة الدستورية رغم الإرتداد الرسمي عنه وتخليه عن الإلتزام بذلك الميثاق.

أعرفُ أن النضال ليس مجرد شعارات براقة فالطريق مازال وعراً ويحيط به الشوك. لهذا فلا أستسهل الأمر حين أقول ان المطلوب بإختصار هو إعادة البلاد إلى ســكة ميثاق العمل الوطني و إزالة المعيقات التي تقف أمام جهود بناء دولـة دسـتورية.

دون ذلك سـتسـتمر الأزمةُ و لن يتحقق الإستقرار الذي نتطلعُ جميعاً إلى تحقيقه بإعتباره أحد مسـتلزمات تنمية البلاد إقتصادياً و إجتماعياً و سـياسياً و ثقافياً. و بدون الحد الأدنى من من الصدقية و الثقة المتبادلة لن نتمكن من تحويل بلادنا البحرين من غنيمة غزو و فتح إلى وطن مشــترك , و بدون الحد الأدنى من الصدقية و الثقة المتبادلة لن نتمكن تحويل سكان البحرين من رعايا يتلقوْن المكرمات إلى مواطنين يتمتعون بجميع ما يتمتع به مواطنو الدول الدستورية في عصرنا من حقوق.
و بدون الحد الأدنى من الصدقية و الثقة المتبادلة ســتستمر أجواء الحذر و الريية تغلّف بلادنا. وستســتمر الأجندات المختلفة تتجاذبها يمنةً و يســرة , صعوداً و هبوطاً. و ســتستمر البلاد تعاني من تنافس هذه الأجندات بل و تصارعها. و هذا كله يعني إستمرار مسلسل التفتيت والتشظي الذي لا يُصلح حاضراً ولا يُهئ لمستقبل نرجوه.

شكراً والسلام عليكم


.


1 comment:

nhusain said...

The only beneficiary of this sectarian based campaign is the Prime Minister. He will exploit this to his advantage. In the global scheme of things he should not be the PM anymore. His has abused his power, he is obviously corrupt and he is not answerable to any independent judiciary. But using a good cop bad cop strategy I think the royal family will come out on top in this. That is a shame to those people who sacrificed their lives.
The opposition dropped the ball by not coming up with a simple set of clear demands that would be agreeable to all people in Bahrain citizen's and residents alike.