Blog Archive

Wednesday, January 18, 2006

التََنسُـــرْ و البَغْبَغة´

يحدث أحياناً بعد قراءة مقالٍ جميلٍ أن اتمنى لو كنتُ أنا كاتبه أو كانت لي نفس القدرة على صياغة الفكرة بنفس القدر من الســـــلاسة و الإقتضاب

هذا الصباح أنتابني نفس ذلك الشــعور , الغابط لا الحاســد , بعد أن فرغتُ من قراءة ما كتبته الكاتبة البحرينية رابحة الزيرة في جريدة الوطن اليومية

من بين ما أثار عدة صور بحرينيه و غير بحرينية في ذهني ما تشـــير إليه الأستاذة رابحة حول إن

هناك اســـتراتيجية تربوية (وبالأصح ترويضية) كان المعلمون يستخدمونها مع الطلبة المشاكسين في المدرسة فيوكلون إليهم بعض الأدوار القيادية ليحدّوا من تمرّدهم كأن يعيّنوا الطالب المشاكس عرّيفاً للصف ،أو يكلّفونه بمهمة تسجيل أسماء الطلبة المشاغبين أو ما إلى ذلك ، باختصار كانوا يفوّضون إليهم أمر المحافظة على النظام فيالصف ليحوّلوهم من مصدر إزعاج وفوضى إلى رقباء على النظام

هذه الاستراتيجية نفسها طوّرها المتنفّذون ســياسياًواستخدموها مع القادة المشــاكسين لهم من المعارضة،فعرضوا عليهم بعض الأدوارالقيادية وربما الوزارية ليجعلوا منهم منفّذين للأنظمة التي كانوا يعارضونها في يوم ما

شكراً يا أستاذة رابحة على هذه البداية الجميلة ليوم جميل

لقراءة المقال كاملاً أنقر

أو

No comments: